أول يوم في العقد الرابع .. باختصار أنا والـ 30 عاماً

اليوم هو الرابع من يوليو للعام 2019، هو ذكرى استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، لا لا، ذلك لا يعنيني أصلاً ،،، إلا أنه ذكرى ميلادي! وهو الأهم، لم أفكر كثيراً بكيفية كتابة هذه التدوينة، إنما هي تحصيل حاصل لمجموعة من الأحداث والتغيرات التي حصلت معي .. وقد تحصل معك جميعها أو معظمها عند وصولك لهذا السن …

في البداية وقبل كل شيء … أنظر لمن حولك … فإذا أدركت الثلاثين .. يعني أن الكثير حولك قد تقدموا بالسن أكثر .. لذلك أنظر إليهم وأدركهم وبادلهم مزيداً من الحب والعطاء.

إذا حصل وأن تزوجت، فإن العديد ممن هم حولك يرغبون أن تتزوج مثلهم تماماً بأن تنجب حتى ترضي جد جدهم، وأبناء عشيرتهم، وكل من حولهم. فاعمل ما تراه مناسباً لك ولا تأبه، فتقدير الأمور لشخصك وعائلتك أفضل وأدق بكثير من الغير.

في هذا العمر تتأرجح درجة الإيمان بين الزيادة والنقصان، كما يكون مزاجك أيضاً بين النكد والإنبساط، إلا أن المشاعر تكون أقرب إلى الصدق، بل هي صادقة أكثر من أي وقت مضى، فيها تتعلم الحب الحقيقي، وتصبح متسامحاً أكثر من أي وقت مضى.

” عمي، خالي ” وغيرها من المسميات، تلك التي سوف تعتاد عليها غالباً إن لم تكن الفرد الأكبر في العائلة، أو أن هنالك ممن سبقك فتزوج وأنجب.

قد تميل إلى البيتوتية في هذا العمر، بعيداً عن الضجيج، وكثرة الاختلاط، لانك قد تجد الراحة في البيت، حيث الهدوء والاطمئنان والكثير.

وما أن تصل هذا العمر حتى تجد حولك عدد من الأصدقاء تكتشف بأنهم الأصدقاء الحقيقيون، فقد طالت معرفتك بهم ولم يكنوا لك سوى كل الخير والحب والاحترام. هم أصدقاء بمعنى الكلمة.

الكثير من الالتزامات والمسئوليات التي تدفعك بشكل تلقائي إلى تنظيم الوقت، بل المزيد من احترام الوقت، ما يتبعه وبشكل تلقائي تنظيم في النوم لأنك ستدرك قيمة النوم الصحية والنفسية عليك، سوف تتعلم كيفية الاستمتاع بيومك ووقتك في النهار بعيداً عن السهر المتأخر إلا من وقت لآخر.

ستتعامل مع جسمك بطريقة أفضل، فتمارس التمارين الرياضية، وتحاول جاهداً تناول طعام صحي بعيداً عن الوجبات السريعة، لأنك تدرك بأن الممارسات الخاطئة سيظهر أثرها قريباً عليك، قد تفشل بين حين وآخر في تحقيق هذه الأمور لانشغالات الحياة، إلا أن تبقى في سلم الأولويات من وقت لآخر.

تتغير طبيعة علاقاتك مع الغير، تحاول الابتعاد عن المشاكل وكل مسببات آلام الرأس، تحاول إيجاد حلول وسطية في طريقة التعامل مع الآخرين، ذلك يعني بأنك سوف تزداد حكمة بشكل تلقائي، حيث تُدلل وتحترم وتساعد وتقرر وتفكر لكن كل ذلك بطريقة معتدلة وبطيئة نسبياً.

في سن الثلاثين، أنت تقف في منتصف العمر، الله أعلم بأعمارنا، لكننا بتفكيرنا هذا نحاول أن نسابق الزمن لنكمل أحلامنا حتى نستمتع بما أنجزناه لاحقاً في شبابنا، قد تشعر بالاحباط أو القلق أو التوتر ، لكنك ستحاول وتحاول جاهداً أن تنجز الكثير، ستتعلم اقتناص الفرص بكل شجاعة، وتصبح أكثر حذراً، فلكل خطوة ثمن.

ستحظى بمزيد من الاحترام، لأن المشاريع والأفكار النيّرة والقيّمة الأقرب إلى الواقعية يتم تنفيذها من الشباب وحيث أن مجتمعنا وبشكل تلقائي يرسم ويضع صورة معينة عن الشباب في هذا العمل، فان تواجدت بك، عند إذ ستحظى بمزيد من الاحترام.

تصبح لديك رغبة أكبر في السفر والترويح عن النفس لما تقدمه من جهد كبير في حياتك من أجل تحسينها وتطويرها، ذلك يجعلك تفكر بمكافئة نفسك حتى تشعر بمزيدٍ من الرضى والراحة ويكون لك دافعاً للحفاظ على طاقتك الشبابية لإنجاز ما تحب.

إنك شخص أقوى، لديك شخصية تسمح لك بأن تقرر عن نفسك ولن تسمح لغيرك أن يقرروا عنك لا بالكبيرة ولا بالصغيرة منها، سوف تستمتع بنتائج القرارات الصحيحة، لكنك أيضاً ستتحمل نتائج وعواقب القرارات الخاطئة.

سوف تحب أن تعيش حياتك كما تريد، كما تخطط، كما تقرر، فكلما تقدمت في السن تميزت وصفاً لذهنك واتضح لك ماتحب وما لا تحب وتعرف من أنت وحدك طريقك.

الكثير الكثير .. لكن يصعب الكتابة … وجلّ ما أقوله أخيرأ:

عندما تصلون إلى الثلاثين .. تغيروا للأفضل .. اكبروا .. وارتقوا … واعلموا أن هذه الحياة هي محطة مؤقتة فاستغلوها صحيحاً بما يرضى الله ونفسك وعائلتك ووطنك. دع نَفْسَكَ لنَفْسِكَ ولا تسمح للآخرين أن يتدخلوا. 

2 thoughts on “أول يوم في العقد الرابع .. باختصار أنا والـ 30 عاماً

  1. كل سنه وانت سالم يا حسوووون
    ولكثرة الانشغال لم انتبه اعلم انه يوم عيد ميلادك فقد اصبحت انا واحد وثلاثون وكبرت وختيرت لكن الروح تبقى شباب مهما كبرنا اسال الله لك العمر المديد بالصحة والعافية يا صديقي الصدوق وبظن انه لازم نلتقي قريبا ولو هيك طلعبه شبابية سريعة، نمتع انظارنا بشوفتك يا قلبي
    اللي كتيته كتير صح وما بعرفه الا اللي بصير ثلالثين وبكون عاقل

    كل الحب يا صديقي حابب اكتب اكتر لكن نعسان

    وانت بتعرف المشاعر والمكنونات

    دعواتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *