رحلة جبلية … رحلة ممتعة … ( مسار ابراهيم الخليل )

علمتني الجبال الراسية الشموخ والثبات أمام مهب المصاعب والأحزان وأن لا أنحني لأحد غير خالقي فأعلم أن لكل أزمة مخرج ولكل هم رب يفرجه.

كان مسار جبلي رائع، بالطبع يتخلله التعب والمشقة خصوصاً عند صعود الجبال، لكن بمجرد الوصول إلى القمة يتبدد كل التعب والإرهاق لتتغلغل في داخلك نشوة الوصول والإنتصار، ثم لتنظر حولك وتشاهد إبداعات الخالق في هندسة الطبيعة الخلابة.

إنه جزء من مسار إبراهيم الخليل، بداية من دير مارسابا وإلى نقطة الإنتهاء في منطقة ” تل القمر ” القريبة من مدينة بيت لحم. حيث تم تنظيم هذا المسار بالتعاون مع ” مسار إبراهيم الخليل ” و ” حرية التنقل – Right To Movement  “.

حوالي 9 كم بين الجبال، لعلها كانت فرصة رائعة لمعرفة المزيد حول وطني، إذ أنها مناطق فائقة الجمال، ولا أعتقد بأن زيارة واحدة هي كافية لتمعن تلك المناطق والتدبر فيها، تلك المنحنيات الطبيعية التي تشعرك بمزيد من الطاقة، من التشبث بأرض فلسطين، ومزيد من الحب لها.

أن تخرج بمثل هذه المسارات هي فرصة لمعرفة الوطن، للترويح عن النفس، ومقابلة أصدقاء جدد، بالفعل كان لي الشرف بالتعرف على مجموعة من الأصدقاء الرائعين، ولا أنسى كل الحاضرين الذين تميزوا بنظامهم، محبتهم، وحسن تعاملهم.

المهمـ ( اتعرفنا، انبسطنا، أكلنا مشاوي، مشينا، غنينا بالباص، حكينا عن كل الرسوم المتحركة القديمة، الكابتن رابح وماجد وإنو رابح بحب أخت جوليان، البوكيمون ،جريندايز ،الشجعان الثلاثة، السيدة ملعقة، سميد، صراع الجبابرة، وكثيييييييييير غيرها ).

واما عن مسار إبراهيم الخليل، فهو مبادرة مجتمعية غير ربحية، وهو مسار سياحي مجتمعي فلسطيني يبلغ طوله 321 كيلو متر يبدأ من بساتين الزيتون في قرية رمانة غرب مدينة جنين، مروراً بالصحاري، وصولاً إلى الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. إنها طريق طويلة في عمق وذاكرة الشعب الفلسطيني وهي دعوة للجميع من أجل اكتشاف حياة البدو البسطاء وتجربة حسن ضيافتهم وكرم أخلاقهم.

ولا بد لي من شكر مؤسسة ( Right to Movement ) والتي يمكنكم معرفة المزيد عنها من خلال الموقع الإلكتروني ( www. righttomovement.org ).

شكرا للجميع ..

إلى اللقاء في مسار جديد … تدوينة جديدة …
والآن أترككم مع الصور ، شكراً لـ ( Diala Isid  ، Ammar Abu Doha ، SaLaam IbraHim‎ ، Mads  ).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *