في نهاية عام 2019 ومع بداية العام الجديد 2020 كنت قد أتممت 1000 عملية شراء من الموقع الصيني الشهير ” علي إكسبرس “، هي تجربة تستحق المشاركة مع الجميع، كما وأنني أتمنى أن تعم الفائدة عليكم ليصبح لديكم المقدرة على إتمام عمليات الشراء من دون التعرض للغش، الخداع، ولمساعدتكم على التفريق ما بين البضاعة الجيدة والأخرى السيئة.

مقدمة حول موقع علي إكسبرس: هو أحد المواقع الصينية الكبيرة في مجال البيع على الإنترنت بالتجزئة، وهو أحد مواقع مجموعة شركة علي بابا الصينية التي تتصدر عالمياً في مجال التجارة الإستيراد والتصدير، انطلق موقع علي إكسبرس عام 2010 وخلال فترة قصيرة جداً أصبح منافساً شديداً لموقع أمازون وإي بي.

ميزات موقع علي إكسبرس:

  • موقع سهل بسيط الاستخدام.
  • طرق دفع مختلفة، بإمكانك الدفع بالطريقة التي تحلوا لك.
  • وسائل شحن مختلفة من المجانية وحتى المميزة ولكل طريقة من الطرق المدفوعة سعرها الخاص يحددها البائع بناء على السلعة.
  • حماية البائع والمشتري، وبالتالي فإن أموالك بأمان لحين وصول المنتج الخاص بك وهو بشكل سليم.
  • تطبيق موبايل مميز، سهل، وبسيط الاستخدام، ويحتوي على ميزة رائعة تمكنك من تصوير أي شيء تراه أمامك ليقوم بالبحث عن إمكانية توفره في الموقع.
  • كمية المنتجات هائلة جداً ووجود منافسة بين البائعين تسمح لك باختيار أفضل سعر ضمن نفس المنتج والجودة.

نصائح قبل الشراء من الموقع:

  • لست بحاجة أن تقضي وقتك كاملاً تبحث على الموقع، تأكد بان هنالك كمية كبيرة جداً من هذه المنتجات موجودة في بلدك، ولذلك تأكد من الأسعار دائماً، حيث أن هنالك العديد من المنتجات التي سوف تجدها أرخص وفي متناول اليد، وبالتالي سوف توفر وقت الانتظار بالإضافة إلى فرق السعر.
  • عند البحث عن منتج معين، فأنصحك بان تقرأ أكبر قدر ممكن من تقييمات الناس الذين قاموا بشراء هذا المنتج، حاول أن تقرأ تلك التقييمات عند أكثر من بائع. ولا تنسى اختيار البائع ذو التقييم الأعلى.
  • يجب أن تعلم أن هنالك منتجات يمنع استيرداها عبر البريد أو شركات الشحن مباشرة إليك، فهنالك بعض البلاد تمنع دخول المنتجات التي تحتوي على بطاريات قابلة لإعادة الشحن، وهنالك دول تمنع المنتجات الزراعية كالبذور وغيرها، لذلك اسأل في بريد دولتكم عن تلك المنتجات.
  • ابحث عن نفس المنتج باستخدام خاصية البحث بالموقع، وذلك بسبب وجود اختلاف في أسعار البيع باختلاف البائعين.
  • اقرأ الوصف جيداً ولا تغفل عن قراءة أي سطر، انتبه أيضاً إلى مقاساته بالـسم أو الإنش وغيرها من وحدات القياس.
  • انتبه بان هنالك منتجات مستعملة، أو أخرى مجددة، تأكد بأنه جديد.

كيف أقوم باسترداد أموالي:

كما أسلفت سابقاً بأن موقع علي إكسبرس يتبع سياسة لحماية البائع والمشتري بنفس الوقت، لذلك وعند شراءك منتج معين فسوف يكون هنالك فترة حماية ” Buyer Protection “، عند انتهاء هذه الفترة أو خلالها فإنه يمكنك طلب استرداد أموالك بالحالات التالية:

  • وصول المنتج بحالة سيئة كأن يكون تعرض للكسر أو التلف … إلخ، أثناء عملية النقل.
  • المنتج غير مطابق للوصف المذكور في الموقع.
  • انتهاء فترة الحماية وعدم وصول المنتج.

وبالتالي فإنه يمكنك بالحالات السابقة فتح طلب استرداد الأموال، وهنا يمكن للبائع أن يوافق مباشرة على طلبك، أو أن يفتح باب الحوار، وفي حالة تعذر الوصول إلى حل يرضي الطرفين فإن إدارة موقع علي اكسبرس تتدخل لتصدر الحكم وتنهي الصراع القائم

هل تبقى هنالك مجال للاستفادة ( كوبونات الخصم ):

في الحقيقة نعم، وفي نهاية هذه المقالة سوف أطلعكم على شيء مهم جداً جداً في كيفية الحصول على كوبونات الخصم لمختلف المواقع على الإنترنت، وهنا أتحدث عن ” جولد هني ” وهو عبارة عن موقع إلكتروني يوفر خاصية الفحص التلقائي للكوبونات وتزويدك بها من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الخصم، بالمناسبة فإن هنالك الكثير من المواقع التي لا تعمل عليها الكوبونات، لكنك سوف تحصل على نقاط في موقع جولد هني تنتهي بأن تحصل على بطاقة شراء من إحدى المواقع العالمية كأمازون وغيرها، وبالتالي فلن تخسر شيء إذا عملت حساب إلكتروني على هذا الموقع ( اضغط هنا وانشئ الحساب )، كما يمكنك تحميل إضافته على المتصفح كروم وبالتالي سوف يقوم بتطبيق الكوبونات تلقائيا على المواقع. ومن تجربتي الخاصة فقط حصلت السنة الماضية على بطاقة تسوق لموقع أمازون بقيمة 40 دولار، وبطاقة أخرى لنفس الموقع ب 20 دولار، والآن على أبواب الحصول على بطاقة مشتريات أخرى لأمازون بقيمة 20 دولار.

في نهاية المقال، أتمنى بأن تعم الفائدة دائماً، سوف أكون جاهزاً للرد عليكم وجميع استفساراتكم وتعليقاتكم.